تعرف على أنواع كابلات الحاسوب التي يجب عليك معرفتها.



السلام عليكم و رمضان كريم 

أهلا  بكم في تدوينة جديدة على مدونة محترف الكمبيوتر.
 أنواع كابلات الحاسوب كثيرة و المستخدم غالباً لا يعرف أسماء كابلات الحاسوب و يكتفي فقط بما يحتاجة دون فهم حتى أسمائها لكن لماذا لا تتعرف على أهم أنواع الكابلات التي سوف تقابلك عند التعامل مع الحاسوب مع نبذة قصيرة لن أطيل عليكم فالنبدأ .
( VGA ( Video Graphics Array


Video Graphics Array تعني منظومة العرض المرئي و يستخدم لنقل إشارات الفيديو و يتم إستخدامة لربط الحاسوب بالشاشة و هناك تليفزيونات عالية الوضوح تستخدم هذا النوع من الكابلات و كانت بداية هذا الكابل مع شركة IBM كانت تستخدمة في حواسيبها و ذلك في عام 1980 و اليوم كافة أجهزة الحاسوب تدعم كابل VGA و يمكنك التعرف علي هذا الكابل ستجد به 15 Pins مرتبة 3 صفوف و كل صف به 5 Pins .

( DVI ( Digital Visual Interface 


Digital Visual Interface تعني واجهة رقمية مرئية و هي واجهة الفيديو القياسية المصممة لتحقيق أقصي قدر من الجودة البصرية علي شاشات العرض و قد وضعت علي كورنسورتيوم أجهزة العرض الرقمية و شاشة الكرستال و البلازما و هي متوافقة مع HDMI في الوضع الرقمي DVI-D و مع VGA في الوضع التماثلي DVI-D .

( HDMI ( High Definition Multimedia Interface 

High Definition Multimedia Interface تعني وسيط متعدد عالي الوضوح و هي وصلة صغيرة كما ترون الصورة لنقل الصورة و الصوت في كابل واحد علي شكل بيانات مضغوطة و هي البديل الرقمي لوصلات الإشارات التناظرية مثل كابلات إس فيديو S-Video و تصل واجهة متعدد الوسائط بوضوح عالي في الصورة والصوت من المصادر الرقمية مثل مشغلات DVD و الحواسيب الشخصية و نظم ألعاب الفيديو مثل Xbox 360 إلي نظيرتها التماثلية مثل شاشات الحاسوب و غيرها .

( USB ( Universal Serial Bus

Universal Serial Bus تعني باللغة العربية ناقل متسلسل عام و أنشأ في عام 1994 و روج له من قبل شركة انتل و مايكروسوفت وو فليبس و شركة يو اس روبوتيكس و كان الهدف الرئيسى من وجودة التخلص من الوصلات الموجودة في الحاسب الشخصي و هو يتعامل مع الأجهزة الخارجية بإستخدام منفذ خاص و يتم التعامل مع أي حاسوب فور تركيبة و كان منها عدة نماذج .
USB 0.7 : أطلق في عام 1994 .
USB 0.8 : أطلق في عام 1994 .
USB 0.9 : أطلق في عام 1995 .
USB 0.99 : أطلق في عام 1995 .
USB 1.0 : أطلق في عام 1995 .
USB 2.0 : أطلق في عام 2000 .

( IDE ( Integrated Drive Electronics 

Integrated Drive Electronics تعني مقبس الملحقات التقني المتقدم و هو وصلة كهربائية قياسية لوصل وحدات التخزين مثل الأقراص الصلبة و السواقات الجامدة و الأقراص المرنة و مشغلات الأقراص البصرية في الحواسيب و هذا المعيار القياسي يدار بواسطة اللجنة الدولية لمقاييس تقنية المعلومات و هذا المعيار يستخدم معياري AT Attachment و AT Attachment Packer Interface KML .

( SATA ( Serial Advanced Technology Attachment 

Serial Advanced Technology Attachment تعني مرفق المسلسل التكنولوجيا المتقدمة و هو ناقل في الحاسوب تصل ضابط التخزين بمعدات التخزين مثل الأقراص الصلبة و هو بديلاً للوصلة القديمة ATAPI و المعروفة بإسم IDE و مؤخراً بإسم PATA و من أفضلياتها علي IDE هي ضغر و سماكة الوصلة و ولها قدرة علي نقل البيانات سريعة و لكن إلي الآن لم تلغي وصلة IDE لأن أغلب لوحة الأم المصنوعة حالياً ما زالت تحتوي علي وصلة IDE إلي جانب وصلة الـ SATA .

( E SATA ( External Serial Advanced Technology 


External Serial Advanced Technology تعني مرفق المسلسل التكنولوجيا المتقدمة الخارجية و هو الواجهة الرئيسية للتكنولوجيا SATA و تتنافس مع فايرواير 400 و الناقل التسلسلي العالمي USB 2.0 و ذلك لتوفير سرعات عالية لنقل البيانات لأجهزة التخزين الخارجية و استبدل SATA بدلاً من ATA و الجيل القادم من واجهة الحافلة الداخلية لمحركات الأقراص الصلبة واجهة SATA لأنة أبسط من ATA بكثير و كابلات E SATA ضيقة و يمكن أن تصل إلي 6.56 بوصة ( 2 متر ) في الطول .

FireWire

السلك الناري تم صنعة في عام 1990 عن طريق شركة أبل ماكنتوش و عرضة 1 بت و يستعمله 63 حاسوب تقريباً و سعته Mbit/s 3200 - 400 و السلك الناري له أسماء أخري مثل IEEE 1394 - I.LINK و السلك الناري له شكلين النوع الأول1394a و التي لديها سرعة نقل 400 Mbps و النوع الثاني 1394b و التي لديها سرعة نقل 800 Mbps و نظم التشغيل التي تدعمة لينوكس و أبل ماك OS 8.6 حتي ماك OS 9 .

Ethernet 


هو بروتوكول الإتصالات القياسية المضمنة في البرمجيات و الأجهزة و تهدف لبناء شبكة محلية LAN و قد صمم من قبل Bob Betcalfe في عام 1973 و ذلك من خلال جهود رقمي و أنتل و زيروكس و أصبح Ethernet النموذج القياسي للشبكات المحلية في جميع أنحاء العالم .
إرسال تعليق
شكرا لك ولمرورك